Sunday, February 8, 2009

لماذا ذهبت؟.... لماذا عدت؟

سؤال طرح نفسه على الساحة لعدة أشهر......رجل الشارع يتسائل ..... الصحافة تكتب .....برامج حوارية تناقش ....رجالاً يضربون كفاً بكف ....نساءاً يمصمصن شفايفهن السوداء و يتحسرن.....و السؤال الذي يشغل بال الكثيرين هو : " أين ذهب الأندلسي؟ ....لماذا توقف عن الكتابة؟" .....أرى رجل الشارع ينظر لي في غل . الصحفيون يهاجمونني. البرامج الحوارية تستضيف أناس يسبونني. أرى رجالاً ينظرون إلى نظرات يملؤها العنف و هم يكورون قبضاتهم . نساءاً قد لوين " أبوازهن" ووضعن أيديهن في أوساطهن و هن يستعددن لوصلة من الردح على أنغام التخت الشرقي.
و الحقيقة الجميع معه حق في كراهيتي فلا رجل الشارع تسائل عن سبب توقفي لأنه بالتأكيد لديه ما يشغله عن الأندلسي من لقمة العيش و العيش نفسه...و لا الصحافة كتبت لأنها مشغولة بملاحقة الأخبار السعيدة المنهمرة كالمطر على رؤوسنا و لا البرامج الحوارية ناقشت لأن لديها مواضيع أهم أو أكثر سطحية من هذا الأندلسي المزعوم ولا النساء تحسرن لأنه بالتأكيد -لحسن حظي-هناك من هو أفضل ليقوم بدور العريس لبناتهن....فهذا هو كل ما يشغل بالهن هذه الأيام على ما يبدو.....
في النهاية توقفت لأنني رأيت أن الكتابة تحتاج إلى بال رائق و طاقة ذهنية و استعداد نفسي و ربما لأن رأيي في الفن هوأنه التعبير عن الحياة, و الكتابة أعتبرها هي فن الكلام عن الحياة و أعتقد أنني في الفترة الأخيرة كنت منشغلاً بالحياة عن الكتابة عنها .
ألا ترون معي أن الكتابة نوع من أنواع الترف , فلا أعتقد أنني حين أتزوج سأظل أكتب عن كم أنا سعيد و كم أنا محظوظ سأصمت و أستمتع بحياتي أو أتلوى من الألم .... أو إذا كنت أحتضر فلن يكون لدي البال الرائق لوصف سكرات الموت على ما أعتقد.
المهم أنني ابتعدت لأعيش و عدت لأكتب و أعتقد أن لدي ما أقوله في ما حولي سواء أعجبتكم آرائي أم لا
ففي النهاية أنا.......مجرد أندلسي

2 comments:

تــسنيـم said...

بادئ ذي بدء / أختلف معــك فالكتابة ليست ترف كما تظن بل هيا أصبحت نشاط موازِ للحياة.. لا تحتاج للتوقف وأخذ استراحة لتتمكن من الكتــابة.. وإلا ما كنت عُــدت إليها أبدأً.. اللهم إلا في قبرك حين تفرغ من الحياة ومشغولياتها الجســام أطـال الله في الطـاعة عُمـرك :)


الكتابة نوع من أنواع التنفيس عن الذات وما يعتمل بداخلها,, نوع من أنواع التواصل.. التعرف إليها.. ليس أكثر

ولعلمك هيا ليست ترف وليست رفاهية ولا تحتاج لتفرغ أو ذهنٍ صــاف

وأخيراً.. عود أحمــــــد

الخليل إبراهيم said...

يا لهوي .....شكراً